سعفات هجر
مرحبا بكم بين صفحات منتدى عائلة آل مبارك ونتمنى لكم قضاء وقتا طيبا ومليئا بالفائدة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

سعفات هجر
مرحبا بكم بين صفحات منتدى عائلة آل مبارك ونتمنى لكم قضاء وقتا طيبا ومليئا بالفائدة
سعفات هجر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ياغيور ..

اذهب الى الأسفل

03052016

مُساهمة 

ياغيور  .. Empty ياغيور ..




يامؤمن ياغيور  ..
قال الإمام إن الله غيور .. يحب الغيارى
الصادق ع ((إن الله غيور يحب كل غيور))
رحم الله العلامة الشيخ صالح السلطان .. دائما مايكررها على المنبر (ياغيوووورررر) .. و يمد الواو .
من كتاب ليالي بيشاور ..أنقل لكم هذا الشاهد ..الذي يدل على فضل خدر المرأة في بيتها ..(وقد روى الأعمش في صحاحكم ومسانيدكم :
قالوا لأم المؤمنين سودة زوجة رسول الله (ص) لم لا تخرجين إلى الحج والعمرة ؟ فإن ثوابهما عظيم .
قالت : لقد أديت الحج الواجب وأما بعد ذلك فواجبي أن أجلس في بيتي ، لقوله تعالى : {وقرن في بيوتكن ...} فامتثالا لأمره عزوجل ، لا أخرج من بيتي بل أحب أن أقر في الدار التي خصها لي رسول الله  (ص) ولا أخرج إلا لضرورة ، حتى يدركني الموت - وهكذا كانت حتى التحقت بالنبي الكريم (ص)  ) .
سأل النبي صلى الله عليه وآله وسلّم ابنته الزهراء عليها السلام يوما : أي شيء خير للمرأة ؟قالت : (أن لاترى رجلا ، ولايراها رجل)
ولقد وردت نصوص مقدسة تحث على الخدر من قبيل قول الإمام الباقر عليه السلام: (إنما المرأة عي وعورة ، فاستروا العورة بالبيوت ، واستروا العي بالسكوت ) .
وقول مولانا أمير المؤمنين عليه السلام : (احبسوا نساءكم يامعاشر الرجال ) .
وقوله : ( إياك ومشاورة النساء ، فإن رأيهن إلى الأفن وعزمهن إلى الوهن ، واكفف عليهن من أبصارهن بحجابك إياهن ، فإن شدة الحجاب خير لك ولهن من الارتياب ،وليس خروجهن بأشد من دخول من لايوثق به عليهن ، فإن استطعت أن لايعرفن غيرك من الرجال فافعل .
وهكذا ماورد في تعليم المرأة (لاتنزلوا النساء الغرف ولاتعلموهن الكتابة ، وعلموهن المغزل وسورة النور ) .
وجاء عنه عليه السلام : (ألهموهن حب علي ، وذروهن بلها )
قال عز من قائل : ( ...وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ ..) سورة الأحزاب .
وقال جل وعلا : ( ...وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ ... وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ) سورة النور .
وقال تعالى : (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً ) سورة الأحزاب .
وقال تعالى : (يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَّعْرُوفاً ) سورة الأحزاب .
أنقل لكم من تسجيل صوتي عن سماحة سيد صباح شبّر.. يقول .. والآيات الواردة كما الروايات في هذا النسق واضحة الدلالة جلية المقالة.. في الحجاب وإلزاميته ومدى الدقة فيه .. إذا كان هناك نهي عن أن تضرب المرأة برجلها بحيث يسمع صوت خلخالها ..فيعلم السامع أنها تلبس خلخالا .. هذا منهي عنه ..تلبس مايخفين .. فلايضربن بأرجلهن .
أجمع العلماء .. أجمعوا على أن المرأة .. عليها أن تتستر عن الرجال الأجانب .. من قمة رأسها إلى أخمص قدميها .. والصوت أمر الشارع المقدس بأن لايرقق فلا يخضعن بالقول ..الصوت ينبغي أن يكون بشكل لايجلب رضا الطرف الآخر ..لايستهويه .
أكثر الفقهاء وأغلبية العلماء يحتاطون أو يفتون بعدم جواز كشف الوجه والكفين .. القول بجواز كشفهما قليل ..ولنفترض أنه يجوز ..ليس معنى ذلك أن المرأة حينئذ .. تتحلل بالكلام مع الأجانب حسب ماتريد .. وتضحك معهم .. هذا مايجري في الدوائر في كل البلاد .. في كل بلاد الدنيا تقريبا أوتحقيقا ..تتصور المرأة أنها إذا تحجبت وغطت رأسها وبدنها جاز لها حينئذ أن تتكلم مع الرجال مايحلو لها ..وفي بعض الأحيان قد تتبسم .. وقد يداعبها الرجل بالكلام .. ولاترى في ذلك ضيرا ..وهذا من أكبر المنكرات .. وماجر هذا إلا عمل المرأة .. خروج المرأة للعمل من أسوأ الأمور .. ومن أشدها إيقاعا في الخطأ .. يشكو بعض الرجال من قضايا .. وهو المتسبب .. يسمح لامرأته بالعمل .. أي عمل كان ..لاتقل هذا المكان لايدخله إلا النساء .. في كل مكان يدخل الرجال .. يدخل المدير ويسلم .. وتبتسم له الموظفة .. وتفضل اجلس ..تضع أمامه الأوراق .. عجيب من الرجل الذي يرضى بهذا !! .. هي رضيت .. أنت كيف ترضى ؟ .. تصور نفسك واقفا .. وامرأتك تتكلم مع ذلك الرجل بهذه الطريقة .. كيف ترضى ؟! ألأجل الدنانير القليلة يرضى الإنسان على نفسه بذلك ..هذا أقل الأمور سوءا .. وإلا ففي محلات أخرى من الأعمال .. ماترى المرأة فيه من الصباح إلى العصر عشرات أو  مئات الرجال .. ويتعجب! يقول أرى امرأتي قد تغيرت علي .. لم لا تتغير ؟.. ترى غيرك بالعشرات .. من الصبح إلى العصر .. وإذا رجعت إلى البيت فالتلفزيون موجود .. وهو من أسوأ آلات الفساد ..
يقول الرجل هي لاتتأثر لاتنظر نظرة كذائية .. هو يتأثر .. وهي لاتتأثر كيف ؟؟ يغالط نفسه .. هو إذا رأى المرأة .. في التلفاز شبه عارية يتأثر ..ويتصور أن ابنته أو زوجته إذا رأت لاعب الكرة وقد أخرج رجليه بأجمعهما تقريبا ولم يبق مستورا سوى الشيء القليل .. وتقابل التلفاز ساعة أو ساعتين أو ثلاثة وكأن زوجته حجر لاتتأثر .. أنت تتأثر وهي لا .. من قال ذلك ؟ أهي معصومة؟
في الحديث أن أمير المؤمنين صلوات الله وسلامه عليه صعد ذات يوم المنبر وقال مامضمونه .. مخاطبا جماعة من أهل العراق .. بلغني أن نساءكم يزاحمن الرجال في الأسواق ألا تستحيون ألا تغارون ؟ ((أما تستحون ولا تغارون نساؤكم يخرجن إلى الأسواق ويزاحمن العلوج )). لعن الله من لايغار .. لعن الله من لايغار .. تقول الروايات إن إحدى الحكم في تحريم لحم الخنزير أجلكم الله أنه يذهب بالغيرة .. لأن هذا الحيوان القذر النجس لاغيرة له .. فمن يأكل لحمه .. يصاب بذلك الداء .. دع عنك مايقال من أدواء بدنية .. الناس اليوم أفكارها مركزة على الضرر البدني .. هذا يسبب المرض الكذائي والمرض الفلاني .. هناك أمراض أخطر مرات ومرات من مرض البدن .. ماهي الدودة الشريطية .. ماهي هذه الأمور التي تذكر لبعض القضايا .. هناك أمراض خطيرة .. ذهاب الغيرة .. ذهاب الدين .. وتسوء الأمور .. شيئا فشيئا
حتى تصل إلى مرحلة يكون هناك أطباء رجال يعالجون النساء .. ثم تأتي بعض النساء متساءلات .. هل يجوز أن نذهب لهؤلاء الرجال ؟ طبعا لايجوز .. واااضح أنه لايجوز .. من قال أن الطبيب مستثنى .. هذه فكرة خاطئة .. وإن كانت شائعة في الأذهان .. من قال أن الطبيب مستثنى ..؟ أصلا .. هل سمعتم أنه في أيام النبي صلى الله عليه وآله وسلم أو الأئمة كان هناك أطباء يعالجون النساء.. ينظرون إلى أبدانهن.. تقول الرجل أرفق بي .. ثم ماذا ؟؟هذا المستوصف ليس فيه امرأة .. اذهبي إلى مستوصف آخر .. هذا المستشفى ليس فيه امرأة .. ابحثي عن مستشفى آخر .. ادفعي نقودا وعالجي نفسك عند امرأة .. ليس بالضرورة .. أن يكون المكان مجانيا .. يدفع الإنسان دنانير معدودة محدودة ليحفظ دينه .. التساهل يؤدي إلى تعدي الآخرين .. نقل لي أحد العلماء .. أخذت زوجتي إلى طبيب مسلم موالي .. وأردت منه أخذ قياس الضغط .. وقلت له خذ القياس من فوق الثوب .. رفض يريد أن يرى يدها .. هذا لادين له وإن كان يتسمى بالإسلام وإن كان ينتحل الولاية .. لكن قلبه منحرف .. يمكنه أن يقيس الضغط والنبض من وراء الثوب .. لكنه تعلم .. علمه الناس على التساهل .. هذا يأتيه بزوجته وتتكشف له وذاك أيضا .. فصار يتجرأ ..طبعا ذلك العالم يقول أخذت زوجتي وخرجت .. زعل الطبيب فليضرب رأسه بأعلى حائط .. وإذا زعل ماقيمة زعله وماقيمة غضبه ؟
هذا ينبغي أن يضرب .. لكن من يضربه ؟ سمعتم وتسمعون أن هناك أطباء للولادة .. للولادة .. رجل يولد المرأة .. ويرضى الزوج .. يرضى لايشعر بشيء .. ينبغي أن يموت .. حقيقة هذا الزوج الذي يعلم أن زوجته كشفت عورتها أمام طبيب .. ينبغي أن يموت .. لا أنه يأتي ضاحكا ويقول لها .. مبارك على الولادة .. طبيب يولد امرأة ؟؟ مالذي جرى ؟؟ مالذي جرى ؟؟ مع كثرة النساء المولدات .. هذا كله بسبب التهاون .. اليد الواحدة أيها الأخوااان لاتصفق كما يقولون .. واحد اثنان قد يرفضون .. لكن الأكثرية إذا وافقت يحصل التسيب .. يكون التهاون.. لو أن كل شخص ذهب إلى مستشفى الولادة واشترط عليهم بمنتهى الحزم .. أن لايدخل رجل على امرأته .. طبعا قد يرفضون لأول وهلة .. يقول لهم أنا أرفض وإن لم تفعلوا أخذت زوجتي وخرجت واشتكيت عليكم ..سيوافقون .. صدقوا أنهم سيأتون لها بإمرأة وينتهي الأمر .. لكن التهاون.. لايقولن أحد .. الضرورات .. صحيح الضرورات تبيح المحظورات .. لكن هذه ليست دائمية .. هذه نادرة .. حالها حال شرب الخمر وأكل لحم الخنزير والميتة للضرورة .. هذه في الضرورات يجوز استعمال شيء قليل منها لسد الرمق .. لكن هذا لايعني أن يقول قائل فليشرب الناس الخمر وليأكلوا لحم الخنزير كلما أعجبهم ذلك .. الضرورات شيء آخر .. إذا تعرضت حياة المرأة للخطر واستنفذت كل الطرق .. تلك قضية أخرى ، لكنها قضية نادرة ،والعجيب أن الطبيب الذي يدعي أنه مسلم يتخصص في أمراض النساء وفي أمراض الولادة .. ألا توجد أمراض أخرى ليتخصص فيها .. لم لايتخصص في أمراض الرجال ..امرأة تتخصص في أمراض النساء، ورجل يتخصص في أمراض الرجال .. مااامعنى أن يكون رجل ويدعي أنه مسلم يتخصص بأمراض النساء .
إذا كان الشخص الذي يضع عينه على ثقب دار لينظر مايفعل أهل الدار يجوز فقأ عينه .. فهذا بالأولى أن يجوز فقأ عينيه من كثرة النظر إلى أعراض الناس دون حياء ودون خجل .. هذه أمور يفترض أنها بديهية في الدين .. يعني أنا لا أقول شيئا فيه نقاش .. لن تجد فقيها مابين لابتيها مابين شرق الأرض وغربها .. لافقيها شيعيا ولاغيره يجّوز للإنسان مثل هذه الأمور،ومع هذا تعتبر عند كثيرين قضايا مترجرجة .. لماذا لايجوز للطبيب .. هذا أفضل .. المرأة الطبيبة لاتستطيع أن تضبط العلاج .. ثم ماذا إذا لم تستطع ضبط العلاج.. ثم ماذا ؟ .. لاتقل هلكة .. الهلكة قضية أخرى .. نحن نتكلم عن الوضع العادي .. المحارم محدودون معدودون الأب الابن الأخ العم الخال ابن الأخ ابن الأخت الزوج أبو الزوج هناك محارم معينون .. أخو الزوج ليس محرما أخت الزوجة أو زوج الأخ ليس محرما .. مامعنى أن يجلس بعض الناس أيام الجمع أيام العبادة على مائدة واحدة .. الأخوة وزوجاتهم يتقابلون ويتحدثون ويتفاكهون .. هذا محرم .. أخت الزوجة ليست محرما أخو الزوج ليس محرما .. أن كان هناك وصل للرحم .. فلتجلس النسوة في حجرة والرجال في حجرة أخرى حتى لو فرضنا أن النساء يجلسن على سفرة على مائدة مستقلة .. وظهورهن إلى ظهور الرجال.. حتى هذا خطأ .. حتى هذا خطأ .. لأن الكل يسمع الأصوات .. الرجال يسمعون أصواتهن وهن يسمعن أصوات الرجال وبالأثناء تدور أحاديث لاينبغي أن يسمعها الطرف الآخر .. حتى هذا خطأ كبير .. كلنا سمعنا ونسمع الكلمة المشهورة عن السيدة الزهراء صلوات الله وسلامه عليها حينما سألها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وهو العالم وهي العالمة هو يعرف وهي تعرف .. الكلمة لنا قال ماهو خير الأشياء للمرأة ؟ قالت خير الأشياء للمرأة أن لاترى رجلا ولا يراها رجل .. لاحظوا أن الجملة مركبة من كلمتين.. هناك فقرتان هي لاترى الرجل ولا الرجل يراها .. ليس فقط الرجل لايراها .. هي أيضا لاتراه .. بعض النسوة يتصورن أنه يجوز لهن النظر إلى الرجال .. في الأعراس يدخل الزوج الذي عقدت له المرأة لتوه، يدخل على زوجته ليلبسها بعض الحلي مثلا، فتمد النسوة أعناقهن للتفرج عليه .. من قال أنّ هذا يجوز ؟ اسألوا أي فقيه شئتم ؟ قولوا هل هذا جائز أن تمد النسوة رؤوسهن لينظرن إلى هذا العريس .. هل هو جميل أم لا ؟ ثم تأتي إلى زوجها القبيح بعد ساعة وتشتمه ويقول لاأدري لم تشتمني ؟ادري لم لاتدري . نظرت إلى الجميل فشتمتك واقعا هذا ..هذا هو الواقع لمَ يغالط الإنسان نفسه ،وبالعكس عندما الرجل يرى امرأة أعجبته وامرأته ليست كما ينبغي .. يشيح بوجهه عنها .. تقول لا أدري مالذي جرى له تدرين مالذي جرى له .. الالتزام بالشرع هو الطريق الأمثل لسعادة الدنيا والآخرة .. ولايتهاونن أحد بمثل هذه الأمور فإن في التهاون بها هلاك الدنيا والآخرة نسأل الله عز وجل أن يعصمنا ويدفع عنا شر الشيطان ويهدينا سواء السبيل ويوفقنا لمراضيه ببركة محمد وآله الطاهرين .انتهى كلام سيد صباح شبر وفقه الله.
للاطلاع اضغط واستمع لتسجيل درس سيد صباح شبر
يقول سيد صباح شبر : (على الرجال أن تطالب الدوائر الصحية بتوفير طبيبات وممرضات أجنبيات من أي بلاد كانت .. ولاينبغي لهم السكوت أن يتكشف على نسائهن الأطباء) .
في آخر الزمان .. ينزل غضب الله على الناس ..من ضمنها .. يأمر الله بقبض العلماء .. ويرفع الحياء من النساء ..
سئل آية الله العظمى السيد الخوئي قدس سره . . سؤال 992 : هل يجوز للمرأة أن تعمل كطبيبة أو ممرضة مع استلزام ذلك للاختلاط بالرجال في أيام الدراسة أو العمل بعد ذلك؟
الخوئي: لا يجوز إلا مع الضرورة المبيحة للمحرمات .وأجاب الشيخ جواد التبريزي بنفس الإجابة .
وطرح نفس السؤال أعلاه على آية الله العظمى السيد السيستاني دام ظله بتاريخ 23  ذوالحجة 1426هجرية فأجاب : يكره مع الأمن من الإخلال بشيء مما هو وظيفة المرأة تجاه الرجل سواء من جهة رعاية التستر أو العفاف أوالمزاح والخلوة والحديث وغيره مما لايؤمن مع الوقوع في الحرام .. وإلا فهو حرام .
قال النابغة الذبياني :
تعصي الإلَهِ، وأنتَ تُظهِرُ حبَّه،                                      هذا لعَمْرُكَ، في المَقالِ، بديع
ُلو كنتَ تَصدُقُ حبَّهُ لأطَعْتَهُ؛                                      إنّ المحبّ، لمن يُحبّ، مُطيعُ
والسؤال الذي يطرح نفسه
هل أنا صادق في مودة أهل البيت عليهم السلام وفي مودتي للزهراء ع ؟
أم أني في ادعاء مودتها كالنصارى في محبتها لمريم محبة تقديس دون تأثر أو انتهاج لنهجها وسترها وعفافها ؟
هل تغطية وجهوكن يامحبات الزهراء وأنتن لابسات ثوب الإحرام (اسم يدل على مسمى) وأنتن عند الكعبة المشرفة هو عمل شاق عليكن ومتعب لكن ألا يقربك هذا الفعل من السيدة زينب عليها السلام ويرفع من قدرك؟
أم كشف الوجه تسهيل لك وراحة وتخفيف ؟ أم أنك تقدسين السيدة زينب عليها السلام  دون اقتداء لنهجها في الستر والعفاف؟
ونحن على أبواب شهر فضيل ..والعمرة الرجبية على الأبواب .. حكى لي شخص حساوي .. أنه كان في مدينة الرسول صلى الله عليه وآله وسلّم .. (بلغنا الله وإياكم الوصول) يقول : نويت أداء العمرة ومعي أهلي للذهاب مع الحملات الحساوية التي في المدينة المنورة الذاهبة إلى مكة يوميا لأداء العمرة .. لكني  أكره أن أذهب في حافلة ويكون النساء فيه كاشفات الوجه أثناء الإحرام.. وأخذت خيرة في الذهاب مع الحملة الفلانية فطلعت الخيرة نهي، والحملة الثانية طلعت نهي ، والثالثة طلعت الخيرة زينة وبتوفيق الله ذهبت معهم .. وأحمد الله أن الشيخ المطوف في هذا الباص أوصى النساء بأهمية ستر الوجه وبين لهن الحكم الشرعي والأفضل والأولى والأحسن .. بحمد الله صار لديهن قناعة بأن يقمن بتغطية وجوههن.. نعم كلهن سترن وجوههن إلا واحدة منهن ..
فيا أخي الكريم علام دل التزام النساء بتغطية وجوههن في هذه الحالة بعد سماعهن لنصيحة طالب العلم ؟ وكيف وفق هذا الرجل وفي هذا الزمن ؟
أليس هذا دليل على أن الحياء متأصل في النساء والحياء لايأتي إلا بخير والرجل يأمر بخير ؟
لماذا كان النساء في الحج والعمرة في زمن تقليد الخوئي تستر وجوههن ؟
وطلبة العلم دائما مايكررون على المعتمرين فتوى السيد السيستاني بجواز ستر الوجه عند اطلاع الأجنبي .
علام التراخي من قبل بعض طلبة العلم في هذا الجانب وعدم حثهن على الحياء ؟
ألا نعلم بأن الخالق أعطى المرأة من الحياء أكثر مما أعطى الرجل ؟
 وبما أن النساء يتصفن بالحياء الشديد .. ألن يساعدنا ذلك نحن الرجال على أن نؤدي واجبنا نحوهن .. بتشجيعهن على الحياء والعفاف كما فعل ذلك مرشد الحملة قبل تأدية العمرة المذكور أعلاه؟
أليس فعله ونجاح دوره حجة على الرجال أولياء أمور النساء وعلى باقي طلبة العلوم ؟
 قرأت تشخيصا لأحد الرجال الغيارى ..
يقول أصبح أكثر الشيعة مثل النصارى يقدسون الزهراء عليها السلام لكنهم لايلتزمن بالاقتداء بها .. والنصارى يقدسون مريم عليها السلام .. لكن لم يلتزمن بالاقتداء بها ولم يتخذوها أسوة لهن في الخدر والحجاب وفي العفاف والستر .. بل اتخذوها لهم رمزا مقدسا .
اللهم صل على محمد وآل محمد
اللهم أنزل من غيرتك على رجال زماننا والحياء على نسائنا
وارزقنا الستر والعافية والعفاف دوما بحق محمد وآل محمد .
انتهى إعداد هذا المقال يوم الأثنين 24 من شهر رجب 1437 هجرية .. بقلم أبوعلي الهجري .
تمريّون
تمريّون
الإدارة

ذكر
الإقامة : هجر
العمل/الترقيه : عامل
السٌّمعَة : 3
نقاط : 690
تاريخ التسجيل : 12/05/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

ياغيور .. :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى