سعفات هجر
مرحبا بكم بين صفحات منتدى عائلة آل مبارك ونتمنى لكم قضاء وقتا طيبا ومليئا بالفائدة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

سعفات هجر
مرحبا بكم بين صفحات منتدى عائلة آل مبارك ونتمنى لكم قضاء وقتا طيبا ومليئا بالفائدة
سعفات هجر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اللهم حبب إليّ قراءة الزيارة الجامعة

اذهب الى الأسفل

اللهم حبب إليّ قراءة الزيارة الجامعة Empty اللهم حبب إليّ قراءة الزيارة الجامعة

مُساهمة من طرف تمريّون الخميس 05 فبراير 2009, 7:01 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
واللعنة الدائمة على منكري فضائلهم ومعاديهم إلى يوم الدين
في سؤال للسيد علي السيد السيستاني حفظه الله
في تاريخ 16جمادى2-1423هجري
سيدنا الجليل : نحن في مسجد الحي نقرأ بعد صلاة العشائين من ليلة الجمعة ,الزيارة الجامعة, فأيهما اولى , أن نقرأ هذه الزيارة أو دعاء كميل ؟
باسمه تعالى
ج/ الأولى هو الجمع فإن لم يمكن فالأولى أن تقرأ زيارة الجامعة وليدعُ كل أحدٍ بدعاء كميل منفرداً فالخلوة فيه مطلوبة.

قال الله تعالى : وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى (124) سورة طه


إن الإعراض عن الزيارة الجامعة وعدم قراءتها
قد يسبب للمؤمن الشك وضعف اليقين
وقد مر على زمان التشكيك فيها أكثر من مئتي سنة
وإلى الآن لايزال التضعيف جارٍ لها
حيث أن البعض من المؤمنين
قد هجر قراءتها في ليالي الجمع مع الأسف الشديد
مع علمهم بأنها الأولى كما علمتم ,
وكذلك تقرأ في زيارة مراقد المعصومين ع
كما عرف عن مراجعنا العظام حفظهم الله.


ويوجد في كتاب دليل المتحيرين
للسيد كاظم الرشتي
تلميذ الشيخ الأوحد أحمد بن زين الدين الأحسائي
كلام حول زيارة الجامعة ورفضهم لجزء منها
وقد ذكره والوحدة

يقول :ص95
وهؤلاء كتموا فضائلهم ومناقبهم
حتى أنكروا الزيارة الجامعة الكبيرة
المروية عن الإمام الهادي عليه السلام
التي قام عليها إجماع الشيعة أن تكون منهم ,
ومحو فقرات من الزيارة محتجين بأن الناس يضلون
إذا رأوا هذه الفقرة .
ومنعوا أن يقرأوها
فصاروا هم أعلم من الله .
لإن الإمام المعصوم قد أخذ عن النبي (ص)
والله سبحانه شهد في حق نبيه ص
( ماينطق عن الهوى )
وإذا كان الإمام ع عن النبي ص لعصمته
وكلام النبي عن الله ,
فكلام الإمام هو الصادر عن الله ,
فإذا كان كلام الإمام ع يوجب الإضلال والتضليل فلا شك أنه ماكان يعلم ذلك لأنه أتى للهداية والإرشاد فكيف يفعل مايوجب التضليل؟
والمفروض أنه إنما قال بأمر من الله .
فيكون الله تعالى لايعلم مايصلح الخلق ومايفسدهم .
فصاروا هؤلاء الجماعة أفضل من الله .
لأنهم أعلم من الله بمصالح الخلق .
قال الله تعالى : (قُلْ أَأَنتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللَّهُ وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن كَتَمَ شَهَادَةً عِندَهُ مِنَ اللَّهِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ (140)البقرة )
فعلى هذا القياس يلزم هؤلاء الجماعة القول
بأن الله لايعلم بعض الجزئيات .


قال الله تعالى : (أَلا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ (14) الملك )
وتلك الزيارة وإن كان رواها صفوان مرسلا .
لكن تلقاها جميع الشيعة بالقبول.
وذكروها في مزاراتهم , ولم ينكروا عليها ,
ولا على شيء من فقراتها مع كمال احتياطهم .

وبالجملة كتموا ما أنزل الله من البينات والهدى
قال الله تعالى : (إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِن بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُوْلَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللاَّعِنُونَ (159)البقرة)
وقد كتم هؤلاء فضل آل محمد الذين هم البينات
قال مولانا الباقر عليه السلام : ( نحن اللاعنون ) ص103

انتهى النقل

فما جاء فيها من صفات الأئمة ع وعظم مقامهم عند الله
صار البعض والعياذ بالله لايحتمله
ومن هنا جاءت الأمور الأخرى تترى باباً إثر باب
لزيادة التشكيكات وزرعها
باسم الرأي والرأي الآخر والتدخل فيما لايعنيه
قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) إن حديث آل محمد صعب مستصعب لا يؤمن به إلا ملك مقرب أو نبي مرسل أو عبد امتحن الله قلبه للايمان،
فما ورد عليكم من حديث آل محمد (صلى الله عليه وآله) فلانت له قلوبكم وعرفتموه فاقبلوه،
وما اشمأزت منه قلوبكم وأنكرتموه فردوه إلى الله وإلى الرسول وإلى العالم من آل محمد وإنما الهالك أن يحدث أحدكم بشئ منه
لا يحتمله، فيقول: والله ما كان هذا والله ما كان هذا،
[size=25

]فلو قرأناها بقلب واعٍ
[/size]لانفتحت لنا أبواب اللطف [size=

25]واليقين[/size]
وأنوار أهل البيت عليهم السلام
على نوافذ قلوبنا الضيقة
ولبكينا على فقدهم حزناً عليهم وكمداً
كما بكى النبي يعقوب على ابنه يوسف عليهما السلام
فما بالك البكاء على ظلمهم
فهناك فرق كبير بين من يمسي ويصبح
وكل مبتغاه اليمن بلقاء الإمام ع
ومنهم يكون همه صحة المتن والسند وقوته وضعفه
مع علمه بقول العلماء بالتسامح في أدلة السنن.

اللهم إنا نشكو إليك فقد نبينا وغيبة ولينا
وقلة عددنا وكثرة عدونا وتظاهر الزمان علينا
اللهم ثبت قلبي على دينك يارب

اللنكات ...

اللهم حبب إليّ قراءة الزيارة الجامعة A_see_email

اللهم حبب إليّ قراءة الزيارة الجامعة A_save_email
[/center]


عدل سابقا من قبل يوسف العبداللطيف في الثلاثاء 10 فبراير 2009, 4:07 pm عدل 2 مرات
تمريّون
تمريّون
الإدارة

ذكر
الإقامة : هجر
العمل/الترقيه : عامل
السٌّمعَة : 3
نقاط : 690
تاريخ التسجيل : 12/05/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اللهم حبب إليّ قراءة الزيارة الجامعة Empty رد: اللهم حبب إليّ قراءة الزيارة الجامعة

مُساهمة من طرف تمريّون الخميس 05 فبراير 2009, 7:04 pm

اللهم حبب إليّ قراءة الزيارة الجامعة A_see_email

اللهم حبب إليّ قراءة الزيارة الجامعة A_save_email
[/center]
هذه بعض الروابط لكتب ومحاضرات صوتية تتناول شرح الزيارة الجامعة الكبيرة المباركة، أضعها تبركاً وتشرفاً وخدمة للمؤمنين والمؤمنات..

في رحاب الزيارة الجامعة - السيد علي الحسيني الصدر

شرح الزيارة الجامعة الكبيرة - الشيخ الأوحد

الأنوار الساطعة في شرح الزيارة الجامعة

الأنوار اللامعة في شرح الزيارة الجامعة - السيد عبدالله شبر

محاضرات صوتية: شرح الزيارة الجامعة الكبيرة - الشيخ حسين كوراني

محاضرات صوتية: أمناء الرحمن - شرح الزيارة الجامعة الكبيرة - الشيخ باقر الصادقي


ومن الكتب التي تناولت شرح الزيارة الجامعة:
• شرح الزيارة الجامعة: أحمد بن زين الدين بن إبراهيم بن صقر بن إبراهيم بن داغر المهاشيري المطيرفي الأحسائي (ت 1241هـ) (مطبعة السعادة، كرمان 1398هـ)
• شرح الزيارة الجامعة: السيد بهاء الدين محمّد بن محمّد باقر الحسينيّ النائيني (ت 1135هـ)
(الذريعة 306:13)
• شرح الزيارة الجامعة: السيّد محمّد بن عبدالكريم الطباطبائي البروجردي (الذريعة 306:13)
• شرح زيارت جامعه كبيره / باللغة الفارسية (شرح الزيارة الجامعة الكبيرة): السيّد محمّد الحسينيّ الشبستري، الوحيدي (نشر مصطفوي، طهران 1954م)
• شرح الزيارة الجامعة: عليّ نقي بن حسين بن السيد الطباطبائي الحائري (ت 1289هـ) (الذريعة 306:13)
• شرح الزيارة الجامعة: معين الدين أشرف بن محمّد صادق الحسينيّ، مخطوط في خزانة: جمال الدين، سوق الشيوخ رقم 420ـ 5 (مجلةالموسم، العدد 1، ص 130-161، 1989)
• شرح زيارت جامعه كبيره/ باللغة الفارسية: محمّد هادي شيخ الإسلاميّ، (مكتبة الطبسي الحائري، مشهد 1368 هـ.ش)
• شرح الزيارة الجامعة: المولى محمّد تقي بن مقصود عليّ الإصفهاني المجلسيّ (ت 1070هـ)
(الذريعة 305:13)
• شرح على الزيارة الجامعة: مرزا علي نقي الطباطبائي، (تراث كربلاء 280)
• شمس طالعة (في شرح الزيارة الجامعة): السيّد عبدالله بن أبي القاسم البلادي، (الذريعة 223:14)
• شمس طالعه در شرح زيارت جامعه / باللغة الفارسية (الشمس الطالعة في شرح الزيارة الجامعة): محمّد بن أبي القاسم طبيب زاده الاحمدآبادي الاصفهاني (طبع في طهران 1377هـ)
• الشموس الطالعة في شرح الزيارة الجامعة الكبيرة: السيّد حسين بن محمّد تقي الهمداني الدرودآبادي (ت 1344هـ)، (الذريعة 305:13).
تمريّون
تمريّون
الإدارة

ذكر
الإقامة : هجر
العمل/الترقيه : عامل
السٌّمعَة : 3
نقاط : 690
تاريخ التسجيل : 12/05/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى